النشرة المرجعية رقم 3 (المبادئ الادارية)
النشرة المرجعية
رقم 3
تم بناء منهاج اللغة العربية للصف الرابع
الابتدائي على مبادئ عديدة
1- مبدأ
الوحدات
|
|
2- مبدأ التكامل
ويتجلى
هذا المبدأ في المؤشرات التالية :
-
ارتباط كافة مكونات
الوحدة الدراسي بالمجال وجوه العام .
-
اتخاذ النص القرائي
في العموم منطلقًا لتدريس مهارات اللغة الأربع وعناصرها اللغوية، والاستناد
أحيانًا إلى نصوص قصيرة أو جمل تامة في تدريس مكونات الدرس اللغوي، ولكنها مرتبطة
بمجال الوحدة .
-
التناغم بين نشاطات
الكتابة ونشاطات القراءة على مستوى المضمون والمعجم .
-
التقاطع والتكامل
بقدرٍ مناسب مع كثير من المواد الأخرى بوصف اللغة أداة لتعلم واستذكار المواد
الدراسية جميعها.
3- مبدأ
التعلم الذاتي
|
ويتجلى
في تنمية قدرة التلاميذ على استعمال مصادر المعرفة واستثمارها، والاستقلال بأنفسهم
في البحث والدراسة والتحصيل، فالتعلم الذاتي يعزز مهارات البحث والاكتشاف كما يؤكد
المبدأ التربوي ( علمه كيف يتعلم ) فالمتعلم لا يكون مستقبلاً للمعلومات فقط بل
يسعى إلى جمعها من المصادر الأصلية ولهذا المبدأ صور تجلت في نشاطات كتاب التلميذ
وكتاب النشاط منها :
v
الكشف في معجم مدرسي
مبسط.
v
البحث عن نصوص وصور
ورسوم لها صلة بمجال الوحدة .
v
التعامل مع مصادر
الاتصال المطبوعة ( موسوعات الناشئة ، مجلات الأطفال، القصص ... )
v
البحث عن معلومات
معينة من مصادرها البشرية ( الوالدين ، الراشدين في الأسرة، المعلمين ، الأطباء
... )
4- مبدأ
التعلم البنائي
|
ويتجلى في أن كل ما يبنى بواسطة المتعلم يصبح ذا معنى (
أي قابلاً للاستبقاء والاستدعاء والانتقال ) ولذا سعى المنهج إلى أن يكون هدف
المتعلم استيعاب ما يتعلمه، ومن ثم إدخاله في بنيته العقلية عم طريق نشاطات شفهية
ثم نشاطات كتابية فنشاطات تقويمية .
5- المبدأ
الضمني
|
وقصدنا به عدم
التصريح بالمفهومات وتعريفاتها الاصطلاحية وإنما تدرس ليكتسبها المتعلم ويمارسها
بحيث تمرر الظواهر الأسلوبية والتركيبية والصرفية ( الصنف النحوي ، الأسلوب اللغوي
) بصورة ضمنية .
ويصرح به في الظاهرة
الإملائية والوظيفة النحوية .
6- المبدأ
الاتصالي
|
يقوم على التعامل مع
اللغة على أنها عادات سلوكية اجتماعية، وأنها كائن اجتماعي يتطور وينمو في ظل
المجتمع وأفراده وهذا المدخل يعزز مهارات الاتصال ويقويها، وهو ما يمكن أن يلمحه
المتصفح لمكون " التواصل اللغوي " في كتاب النشاط ، وخانتي "
الإنتاج الكتابي " و " الإنتاج الشفهي " في كتاب النشاط .
7- المبدأ
الدرامي
|
يعد المبدأ التمثيلي
ترجمة صادقة للفلسفة التي ترى أن نشاط المتعلم يعد جوهر العملية التربوية ، وهو من
المبادئ التي تساعد على إثراء وتعميق عملية التعلم لكل الأعمار ولجميع الصفوف، نظرًا
لارتباطه بالخبرة المباشرة الناتجة عن نشاط وفاعلية المتعلم، كما أنه لا يركز على
العمليات العقلية فقط، إنما يضع في حسبانه الحاجات النفسية للمتعلم، مراعيًا خصائص
النمو العمرية وهو ما يتضح بجلاء في كثير من نشاطات كتابي التلميذ والنشاط،
ولتعميق هذا المبدأ أفردنا جانبًا بالألعاب اللغوية في كتاب المعلم نأمل أن
يستثمره المعلم كلما كانت الفرصة سانحة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق