الأحد، 27 يناير 2013

نشرة مرجعية رقم 4(مستويات الفهم القرائي )


نشرة مرجعية رقم 4(مستويات الفهم القرائي )

نشرة مرجعية رقم 4

مستويات الفهم القرائي

 


تمر القراءة في ثلاث مستويات من الفهم أطلق عليها هاريس سميث الأسماء التالية :
1. القراءة الحرفية: قراءة ما في السطور وذلك عندما نحاول معرفة ما في النص .
2. القراءة التفسيرية: قراءة ما بين السطور وذلك عندما نحاول تفسير أو شرح أو تحليل النص أو استخلاص نتائج أو تفسير سلوك .
3. القراءة التطبيقية: قراءة ما وراء السطور، وتنقسم إلى :
أ- قراءة نقدية: وذلك عندما ننقد ما نقرأ ونبدي رأينا في المادة المقروءة .
ب- قراءة إبداعية: وذلك عندما نستعين بالنص لحل مشكلة خارجية، أو تدعونا قراءة مادة ما إلى إنتاج عمل إبداعي.
والجداول التالية تبين مهارات مستويات الفهم القرائي ، وتصنيفها حسب مرقاة بلوم .
المهارات العامة في فهم المقروء
مستويات ومهارات الفهم : هاريس – سميث
HARRIS & SMITH
 




المستوى الأول
مهارات الفهم الحرفي
المستوى الثاني
مهارات الفهم التفسيري
المستوى الثالث
مهارات الفهم التطبيقي
1- تطوير الثروة اللغوية : المعنى العجمي للكلمة .
2- البحث عن التفاصيل وتذكرها .
3- التوصل للفكرة المركزية المصرح بها
4- فهم مبنى النص .
5- تنفيذ تعليمات .
1- الثروة اللغوية : المعنى المجازي .
2- التوصل للفكرة المركزية غير المصرح بها.
3- خلق مقارنات :
أ- استخلاص نتائج .
ب- التنبؤ بأحداث .
ج- التعرف إلى رأي الكاتب .
4- إكمال مضامين : تفسير وتحليل مشاعر

1- حل مشكلات .
2- قراءة ناقدة :
·     تقويم مدى الدقة
·     التمييز بين الآراء والحقائق
·     تمييز الدعاية


مستويات ومهارات الفهم : هاريس – سميث
فعاليات
 



المستوى الأول :
مهارات الفهم الحرفي
1. تطوير الثروة اللغوية : المعنى العجمي للكلمة : أن يتوصل الطالب إلى معرفة معنى المفردات الجديدة .
2. البحث عن التفاصيل وتذكرها : أن يعرف جميع التفاصيل الواردة في النص . وأن يجيب عن أي سؤال جوابه في النص .
3. التوصل للفكرة المركزية المصرح بها : أن يميز الطالب الجمل المركزية في النص ، وأن يميز كلمات مركزية في النص ، وأن يستطيع اقتراح عنوان ملائم للنص .
4. فهم مبنى النص : أن يعرف الطالب تسلسل الأحداث في النص حسب مفهومات حدوثها وتسلسل زمنها .
5. تنفيذ تعليمات : أن يعمل الطالب حسب التعليمات شفهيًا أو كتابيًا حسب أفعال مثل : افتح، أغلق ، ضع ، اكتب ، رتب ، املأ ....

المستوى الثاني :
مهارات الفهم التفسيري
1.  الثروة اللغوية : المعنى المجازي : أن يعرف الطالب المعنى المجازي للتعابير من خلال النص  .
2. التوصل للفكرة المركزية غير المصرح بها : أن يتوصل الطالب إلى الفكرة المركزية غير المصرح بها من خلال أسئلة يتعود على طرحها بنفسه .
3. خلق مقارنات :
أ- استخلاص نتائج : أن يتفاوض الطالب مع النص حسب تعليمات موجهة ويستخلص النتائج بنفسه .
ب- التنبؤ بأحداث : أن يتوقع الطالب وقوع أحداث من خلال النص .
ج- التعرف إلى رأي الكاتب : أن يتعرف الطالب إلى رأي الكاتب من خلال استخلاص النتائج .
4. إكمال مضامين – تفسير وتحليل المشاعر : أن يحلل الطالب شخصيات ومواقف معتمدًا في ذلك على النص .



المستوى الثالث :
مهارات الفهم التطبيقي
1.  حل المشكلات : أن يلجأ الطالب إلى مصادر أخرى لكي يقترح حلولاً للمشكلات ، وأن يعرف أكثر من إجابة واحدة وأكثر من حل واحد لمسألة معينة  .
2. قراءة ناقدة :
أ-  تقويم مدى الدقة : أن يتفحص الطالب مدى الدقة في النص المكتوب أو في أي مادة يتعلمها .
ب- التمييز بين الآراء والحقائق : أن يتعلم الطالب التمييز بين الآراء والحقائق وأن يتعلم برهنة الحقائق .
ج- تمييز الدعاية : أن يعي الطالب التمييز بين الدعاية والإعلان بواسطة كلمات تتردد في هذا المجال .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق