نشرة مرجعية رقم 4(مستويات الفهم القرائي )
نشرة
مرجعية رقم 4
مستويات الفهم
القرائي
|
تمر القراءة في ثلاث
مستويات من الفهم أطلق عليها هاريس سميث الأسماء التالية :
1. القراءة
الحرفية: قراءة ما في السطور وذلك عندما نحاول معرفة ما في النص .
2. القراءة
التفسيرية: قراءة ما بين السطور وذلك عندما نحاول تفسير أو شرح أو تحليل النص
أو استخلاص نتائج أو تفسير سلوك .
3. القراءة
التطبيقية: قراءة ما وراء السطور، وتنقسم إلى :
أ- قراءة نقدية:
وذلك عندما ننقد ما نقرأ ونبدي رأينا في المادة المقروءة .
ب- قراءة إبداعية:
وذلك عندما نستعين بالنص لحل مشكلة خارجية، أو تدعونا قراءة مادة ما إلى إنتاج عمل
إبداعي.
والجداول التالية
تبين مهارات مستويات الفهم القرائي ، وتصنيفها حسب مرقاة بلوم .
المهارات العامة في فهم المقروء
مستويات ومهارات
الفهم : هاريس – سميث
HARRIS
& SMITH
|
المستوى الأول
مهارات الفهم الحرفي
|
المستوى الثاني
مهارات الفهم التفسيري
|
المستوى الثالث
مهارات الفهم التطبيقي
|
1-
تطوير
الثروة اللغوية : المعنى العجمي للكلمة .
2-
البحث
عن التفاصيل وتذكرها .
3-
التوصل
للفكرة المركزية المصرح بها
4-
فهم مبنى النص .
5-
تنفيذ تعليمات .
|
1-
الثروة
اللغوية
: المعنى المجازي .
2-
التوصل
للفكرة المركزية غير المصرح بها.
3-
خلق
مقارنات :
أ-
استخلاص نتائج .
ب-
التنبؤ بأحداث .
ج-
التعرف إلى رأي الكاتب .
4-
إكمال
مضامين
: تفسير وتحليل مشاعر
|
1-
حل
مشكلات
.
2-
قراءة ناقدة :
· تقويم
مدى الدقة
· التمييز
بين الآراء والحقائق
· تمييز
الدعاية
|
مستويات ومهارات
الفهم : هاريس – سميث
فعاليات
|
المستوى الأول :
مهارات الفهم الحرفي
|
1. تطوير الثروة اللغوية
: المعنى العجمي للكلمة : أن يتوصل الطالب إلى معرفة معنى المفردات الجديدة .
2.
البحث
عن التفاصيل وتذكرها : أن يعرف جميع التفاصيل الواردة في
النص . وأن يجيب عن أي سؤال جوابه في النص .
3.
التوصل
للفكرة المركزية المصرح بها : أن يميز الطالب الجمل المركزية في
النص ، وأن يميز كلمات مركزية في النص ، وأن يستطيع اقتراح عنوان ملائم للنص .
4.
فهم
مبنى النص : أن يعرف الطالب تسلسل الأحداث في
النص حسب مفهومات حدوثها وتسلسل زمنها .
5.
تنفيذ تعليمات : أن يعمل الطالب حسب التعليمات
شفهيًا أو كتابيًا حسب أفعال مثل : افتح، أغلق ، ضع ، اكتب ، رتب ، املأ ....
|
المستوى الثاني :
مهارات الفهم
التفسيري
|
1. الثروة
اللغوية
: المعنى المجازي : أن يعرف الطالب المعنى المجازي للتعابير من خلال النص .
2.
التوصل
للفكرة المركزية غير المصرح بها : أن يتوصل الطالب إلى الفكرة
المركزية غير المصرح بها من خلال أسئلة يتعود على طرحها بنفسه .
3.
خلق
مقارنات :
أ-
استخلاص
نتائج
: أن يتفاوض الطالب مع النص حسب تعليمات موجهة ويستخلص النتائج بنفسه .
ب-
التنبؤ
بأحداث
: أن يتوقع الطالب وقوع أحداث من خلال النص .
ج-
التعرف
إلى رأي الكاتب : أن يتعرف الطالب إلى رأي الكاتب من
خلال استخلاص النتائج .
4.
إكمال
مضامين – تفسير وتحليل المشاعر : أن يحلل الطالب شخصيات ومواقف
معتمدًا في ذلك على النص .
|
المستوى الثالث :
مهارات الفهم
التطبيقي
|
1. حل
المشكلات
:
أن يلجأ الطالب إلى مصادر أخرى لكي يقترح حلولاً للمشكلات ، وأن يعرف أكثر من
إجابة واحدة وأكثر من حل واحد لمسألة معينة
.
2.
قراءة
ناقدة :
أ- تقويم مدى الدقة
: أن يتفحص الطالب مدى الدقة في النص المكتوب أو في أي مادة يتعلمها .
ب-
التمييز
بين الآراء والحقائق : أن يتعلم الطالب التمييز بين
الآراء والحقائق وأن يتعلم برهنة الحقائق .
ج-
تمييز الدعاية : أن يعي الطالب التمييز بين الدعاية
والإعلان بواسطة كلمات تتردد في هذا المجال .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق